لقاء ديوانية مشورة عن الحوكمة

تشرفت ديوانية جمعية مشورة باستضافة أحد رواد العمل الخيري بالمملكة العربية السعودية....

 

  1. يسعدنا في بداية اللقاء أن تحدثنا عن السيرة الذاتية وخصوصا في العمل الخيري؟

عبدالله الزبيدي المدير التنفيذي لجمعية عاصم لتأهيل وتدريب الأيتام - حاصل على درجة الماجستير في إدارة الاعمال وعضو مؤسس لجمعية عهد لرعاية الأيتام وجمعية مقر للإسكان التنموي وعضو مجلس إدارتها، لي خبرة أكثر من 14 سنة من العمل في القطاع غير الربحي ، ومستشار في الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي ومؤسس موقع أثر لتطوير القطاع غير الربحي ولي عدة إصدارات تختص بالقطاع غير الربحي.

  1. لا يخفى عليكم التحول الكبير في القطاع غير الربحي حدثنا عن رؤيتك وما تطلعاتك لهذا القطاع؟

تولي حكومتنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله و ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله القطاع الاهتمام الأكبر ولقد تضمنت الرؤية 2030 محور القطاع غير الربحي وكانت هناك العديد من المبادرات لهذا القطاع من إيجاد منصات لدعم الخيري مثل منصة إحسان ومنصة تبرع  ومنصة العمل التطوعي والقطاع بإذن الله واعد جداً و سيكون هناك الكثير من الفرص لنمو هذا القطاع مستقبلاً

  1. ما هي الحوكمة؟

هي توفير الأنظمة والأطر والآليات التي تضبط العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة في الجمعية وتحفظ حقوقهم من أجل اتخاذ قرارات تشاركية تخدم المصالح العليا للجمعية عبر العدالة والمسؤولية والشفافية والمساءلة

  1. ما هو دور أخصائي الحوكمة في الجمعيات؟

يتمثل دوره الأهم في وضع خطة تفعيل الحوكمة من بداية السنة ومتابعة تنفيذها مع الأقسام كل بحسب اختصاصه والعمل على تحديث ملف الشواهد والتأكد من مطابقة الموقع لمعايير الحوكمة.

  1. هل نستطيع جعل الحوكمة ممارسة مستمرة داخل الجمعيات؟

نعم من خلال فهم أسس الحوكمة ومعاييرها وبعد ذلك العمل على إسقاط تلك المعايير في منظومة العمل بحيث يصبح الموظف يمارس الحوكمة من خلال عمله اليومي، مثل ممارسة إصدار التقارير الربعية نقوم بتحديث المهام الوظيفية للمحاسب بحيث تتضمن اصدار التقارير الربعية كل ربع وبذلك نضمن ممارسة الحوكمة فعلياً .

  1. ما هو الفرق بين الشفافية والإفصاح في الحوكمة؟

الشفافية هي مشاركة المعلومات الصحيحة في الوقت الصحيح، والافصاح جزء من الشفافية ويكون في العادة متطلب تفرضه الجهات ذات العلاقة.

  1. هل يوجد فرصة تصحيحية بعد زيارة مقيم الحوكمة للجمعية؟

لقد عمل المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي على إعطاء الجمعية فرصة للتصحيح تمتد الى 30 يوم للمخالفات الرئيسية و60 يوم للملاحظات الأساسية.

  1. هل الجمعيات بحاجة إلى توظيف أو استقطاب شخص متخصص بالحوكمة؟

لا ليست بحاجة، تستطيع تكليف موظف بالقيام بعمل الحوكمة، ولكن قبل ذلك لابد من عقد ورشة عمل لدراسة المعايير وشرحها لجميع الموظفين وعمل خطة واضحة الملامح للحوكمة تتضمن المؤشرات الرئيسية والية الحصول على الشواهد.

  1. من خلال تخصصكم في ملف الحوكمة ما أبرز العقبات التي تواجه الجمعيات؟

التأخر في إصدار القوائم المالية، وعدم فهم اللائحة الأساسية للجمعية وعدم التخطيط الجيد لإعداد ملف الحوكمة.

  1. ما أهم العقبات التي تواجه الجمعيات الناشئة؟

قلة الموارد المالية، وغياب التوجه الاستراتيجي للجمعية.

  1. كيف يمكن أن تسهم الاستشارة في تخطي عقبات كبيرة واختصار الكثير من الوقت والجهد؟

الاستشارة من خبير تختصر الكثير من الجهد والوقت للجمعيات، حيث أن الخبير يعطي للمنظمة خلاصة تجارب طويلة و ممارسات عميقة في التخصص، مما يساهم في الحلول الصحيحة للمشكلة وقد يوفر لهم بدائل بتكلفة أقل

  1. كيف ننمي مفهوم الاستشارة لدى أفراد المجتمع وخصوصاً إدارات الجمعيات الخيرية الناشئة؟

يجب على الجمعيات وخاصة الناشئة أن تستفيد من الخبراء في رسم خارطة الطريق والعمل معها مما سيشكل فارق كبير في الجهد المبذول، وعلينا أن نعي أهمية اخذ المعلومات الصحيحة من الرجل الصحيح ، ويتم تفعيل ذلك بالعمل على إبراز دور المختصين وعمل اللقاءات معهم و بناء المجتمعات المهنية و تقديم النماذج المشرقة وذات الخبراء وفتح المجال لهم للإسهام في تنمية هذا القطاع المبارك.

  1. ما هي أهم أسباب الدافعية لدى الجمعيات لطلب الاستشارة؟

يتمثل أهم سبب هو رغبة الجمعيات دائما في العمل بالطريقة الصحيحة واختصار الوقت والجهد ، والرغبة في تقديم الخدمة للمستفيد بأفضل طريقة ممكنة .

  1. كيف نستطيع تحويل الاستشارة إلى خطة عمل لحل مشكلة معينة أو تطوير جانب معين؟

يتم ذلك من بداية عرض المشكلة على المستشار والعمل مع المستشار على تحديد أهم النقاط وبعد ذلك وضع الحلول لها وتحويلها الى إجراءات منظمة تؤدي الى حل المشكلة وعدم تكرارها مستقبلاً .

 

  1. كلمة ختاميه توجهها لرواد العمل الخيري؟

أنتم على ثغر واسأل الله لكم التوفيق والسداد وأن يعينكم ويسدد خطاكم ، والعمل في هذا القطاع تكتنفه الصعوبات ولكنها تنكسر عند رؤية الفرحة على ثغر يتيم  و دعوة أرملة و سعادة فقير و بناء مجتمع ، معاً نضع أيدينا لنبني مجتمعاً مترابطاً يحقق لكل ابناءه وبناته الامن والاستقرار والازدهار.

 

وفي الختام نتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان وترقبونا في ديوانيتكم مع ضيف جديد.

اقرأ أيضا